الجلطات الدموية في العروق السطحية 

يُسمع بأن دوالي الاقدام لا يحتاج لعلاج ولكننا قلنا سابقاً في الدوالي الشديدة والتي تشبه الحبال توجد مضاعفات تهدد المريض منها النزيف و تجلط الدم.


يوصى بضرورة علاج حالات الدوالي الشديدة لأنه وعلى الرغم من الرعاية الصحية اللازمة يمكن أن يصاب المريض بمضاعفات.
المرضى الذين يعانون من تجلط الدم في الأقدام عادة ما يشكون من الآم شديدة وتصلب العروق و تجمعها بحيث تكون كالعقد فيما يصبح لون الجلد أحمر اللون في محل الإصابة.
توجد هده الأعراض في الأشخاص الذين يعانون من دوالي الأقدام التي لم يتم علاجها، ولهذا يوصى بعلاج اوردة الدوالي في وقت مبكر والوقاية الكافية لعدم الإصابة بها.


اذا كان لديك دوالي الساقين التي تشبه الحبال


اذا كان لديك في دوالي الساقين اوردة متصلبة و مؤلمة و أصبح الجلد أحمر اللون فإنك اصبت بتجلط الدم في عروق الدوالي وعلمياً يقال لها التهاب الوريد التخثري السطحي ( superficial thrombophlebitis) ويجب مراجعة الطبيب عند ملاحظة هذه الأعراض فوراً.
وبعد فحص الطبيب يتم اجراء فحص بالموجات فوق الصوتية (سونار) وبالتالي الوصول الى تقييم حجم واتساع الجلطة، في معظم الحالات يكون وصف المسكنات وارتداء الجوارب الطبية كافياً، ولايحتاج المريض الى الراحة ويوصى بمواصلة الأنشطة اليومية كما يمكن أن يصف الطبيب في بعض الحالات الأدوية المضادة لتجلط الدم مثل الانيكسوبارين لمدة اسبوعان وقد تصل المدة الى ثلاثة اشهر.

لخته شدن خون در رگ واريسي
الجلطات الدموية في الأقدام 


لابد أن بعض الحوادث قد حصلت لك مثل جرح يدك بسكين المطبخ أو عند حلاقة الذقن وفي هذه الحالات في مكان الجرح تتشكل خثرات دموية وهذه التخثرات تمنع نزيف الدم وفي النهاية الحفاظ على حياتك.
تصور أن تتشكل خثرات وجلطات الدم داخل عروق بدنك لأي سبب من الأسباب ،في هذه الحالة لاتكون طبيعية وإنما تسبب تهديداً لحياة المريض وتعتبر حالة خطيرة توجب الكشف والفحص عليها بشكل دقيق.
من الممكن أن تنتقل هذه الجلطات من القلب الى أعضاء الجسم عن طريق شرايين الدم وفي هذه الحالة من الممكن أن تمنع وصول الدم الحامل للاوكسجين الى القلب أو الدماغ أو الرئتين مما تسبب حالات طارئة تهدد الحياة مثل النوبات القلبية أو السكتة الدماغية،وهذه الجلطات ممكن أن تحدث في الاوردة التي تنقل الدم من أعضاء الجسم الى القلب حيث تظهر أعراضها بشكل تدريجي ولكنها لاتزال تمثل مشكلة خطيرة.
اذا كانت لديك المعرفة الكافية عن الأعراض التحذيرية أو أسباب الإصابة ب الجلطات الدموية وتخثر الدم يمكنك التقليل من خطر الإصابة بها بشكل كبير وعند الإصابة بها يجب الحصول على الرعاية الطبية المتمثلة بالمراكز الطبية في أسرع وقت ممكن وذلك للوقاية من المضاعفات السلبية اللاحقة.
تكون الجلطات الدموية في الاطراف على الشكل التالي:
١جلطات في الاوردة السطحية (superficial thrombophlebitis)
٢جلطات الاوردة العميقة (DVT)

 

معلومات للأطباء (superficial thrombophlebitis) :


صورة موجات فوق صوتية لأحد مرضى العيادة مصاب ب (superficial thrombophlebitis) ومع قليل من الدقة نلاحظ امتداد الجلطات الدموية من وريد صافن الى داخل الوريد العمقي قليلاً.

 

تذكير هام

 تشخيص المريض لم يكن من خلال الفحص السريري وانما كان من خلال فحص بالموجات فوق الصوتية دوبلر ( سونار دوبلر) عن طريق شخص ذو خبرة.

ملاحظة هامة

 التهاب الاوردة التخثرية السطحية (superficial thrombophlebitis) يمكن أن يؤدي الى التهاب وريدي تخثري عميق وحتى الى انسداد رئوي (pulmonary embolism) ، فعند ملاحظة امتداد الجلطات الدموية الى جوار الأوردة العميقة في فحص السونار تطرح قضية العلاج بالأدوية المضادة لتخثر الدم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.