اختيار جوارب الدوالي المناسبة وطريقة الإستفادة منها

جوارب الدوالي الضغط الطبية تستخدم عند طيف واسع من الناس بما في ذلك طاقم أفراد الطائرة، العسكريين، المعلمين، الحلاقين، السائقين، وفي المجال الطبي عند النساء الحوامل والمرضى خلال فترة الشفاء بعد العمليات الجراحية.

و كأنواع الإستفادة من الجوارب الطبية هناك طيف واسع من أنواع هذه الجوارب والمتواجدة في الأسواق بأنواع وجودة وأسعار مختلفة لتلبية توقعات المستهلكين
ولكن هناك أسئلة قبل الانضمام لمستخدمي الجوارب الطبية من الممكن أن تخطر في بالك أو حتى الكثير من المستخدمين لهذه الحوارب لا يملكون أجوبة صحيحة عن هذه الاسئلة.
وهنا نحاول اعطاء أجوبة مناسبة من أصحاب خبرة لأسئلة عديدة منها:
متى يمكن الاستفادة من جوارب الضغط الطبية ؟
هل يمكن للافراد الطبيعيين والذين لا يعانون من أية مشاكل ارتداء هذه الجوارب وهل هناك فائدة لهم من ارتدائها؟
ماهو معنى الضغط المطبق على الأقدام والمكتوب على الملصق عند شراء الجوارب؟

متى يمكن الاستفادة من جوارب الدوالي الضغط الطبية؟


جوارب الضغط هي نوع من أنواع العلاج بالضغط،حيث تعرف هذه الجوارب بالجوارب الطبية أو جوارب الدوالي وبسبب استقبالها وسهولة استخدامها مقارنة مع الضمادات و غيرها من طرق العلاج فهي أكثر روجاً وقبولاً لدى المرضى.
يتم استخدام الجوارب الطبية للسيطرة على مجموعة متنوعة من الاضطرابات و قصور الأوعية الدموية و اللمفاوية في الأقدام بما في ذلك دوالي الساقين، تضخم الغدد اللمفاوية، القروح والأكزيما الوريدية، جلطات الدم في الأوردة العميقة والسطحية (thrombophlebitis)
وبعبارة اخرى، تكون الفائدة الأكبر لإستخدام جوارب الدوالي لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مختلفة في الأقدام ومن خطر الاصابة بمرض تجلط الدم (DVT) ، الأفراد الذين يعالجون بالمشافي (على سبيل المثال بعد عملية جراحية) ،الأفراد الذين يجلسون خلال عملهم ،والنساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل او اللواتي يعالجن بالهورمونات والنساء الحوامل ايضاً ،الأشخاص الذين يملكون تاريخ عائلي من الإصابة بمرض جلطات الأوردة العميقة (DVT) ، والعديد من الأمراض الاخرى التي يوصى خلالها الإستفادة من جوارب الدوالي .
وايضاً الأفراد المصابون بتجلط دم حاد في الأقدام، وفقاً للأطباء تحتاج احياناً الى استخدم الجوارب للوقاية من مضاعفات تجلط الدم او متلازمة ما بعد التجلط (بما في ذلك التورم و الألم).
ومن الأفضل الامتناع عن ارتداء الجوارب بشكل عشوائي وإنما يجب استشارة الطبيب لإختيار النوع المناسب للإستخدام.
في بعض الحالات وتبعاً لحالة المريض يمكن اجراء فحوصات خاصة مثل ABPI لتعيين الضغط المناسب للجوارب، والحكم على حالة الاوردة وغيرها من الحالات يتطلب مهارة وتجربة كافية.
بالإضافة الى المرضى، تستخدم جوارب الضغط للأشخاص الذين يقفون خلال عملهم وذلك للحد من الشعور بالتعب في الأقدام والمساعدة على الوقاية من دوالي الساقين.

جوراب واريس

فوائد جوارب الدوالي


مسألة كيفية تحسين قصور الأوردة عن طريق الإستفادة من جوراب الضغط قد شغلت عقول الكثيرين.
تكون الاثار المفيدة للجوراب الطبية بطريقتين:
1.
تطبيق ضغط تدريجي على الأقدام: حيث يكون اعلى ميزان للضغط في منطقة كاحل القدم حيث يتم تقليل هذا الضغط صعودياً، هذا الضغط التدريجي يساعد على هداية الدم بإتجاه القلب وعلى مقاومة قوى الجاذبية الأرضية.


2.
تقليل قطر الاوعية الدموية الرئيسية يساعد على تحسين حجم وضغط الدم في الاوردة: جوارب الضغط يمكن ان تكون مفيدة لتحسين عمل عضلات الساق وتحسين عودة الدم الى القلب وامتصاص سائل اللمف.


بشكل عام تعمل جوارب الدوالي على المساعدة في حركة انتقال الدم الى القلب ومقاومة قوى الجاذبية الارضية، وتمنع تجمع الدم في الأوردة، تمدد وتوسع الأوردة، الاصابة بالدوالي او تطورها في الاقدام. ولكن يجب التأكيد على ان الوصول الى هذه الفوائد لا يكون الا بالإستخدام الصحيح و الاستفادة من الحجم و النوع المناسب للجوارب.


هل الاستفادة من جوارب الدوالي قد تكون مضرة؟

بشكل عام الاستفادة من جوارب الدوالي يعطي احساساً بالراحة والخفة في الأقدام ولم يتم الى الآن التبليغ عن أية اثار جانبية لمستخدميها، ولكن يجب تجنب ارتداء هذه الجوارب عند بعض الأشخاص، في الواقع يمكن أن يؤدي استخدام هذه الجوارب الى تفاقم مشاكلهم وتهديد صحتهم.
1.
المرضى الذين يعانون من اعتلال الاعصاب المحيطية او أي سبب اخر يؤدي الى انخفاض الإحساس بالجلد، المثال البارز لهذه الحالة في مرضى السكرى المزمن والمتقدم
2.
يجب على المرضى المصابين بأمراض الشرايين المحيطية او الأشخاص الذين اقدموا سابقاً على جراحة الأوعية الدموية في الأقدام توخي الحذر واستشارة الطبيب قبل ارتداء هذه الجوارب
3.
اذا كنت تملك أي عدوى أو التهاب جلدي، تورم شديد في الساقين، سوابق إصابة بأمراض القلب والرئتين يجب استشارة الطبيب المختص قبل ارتداء هذه الجوارب.

في كل من هذه الفئات يوجد مخاطر عند ارتداء جوارب الدوالي ، على سبيل المثال، عند مرضى السكري وفي مراحله المتقدمة تصاب الشرايين المحيطية بإختلالات وعند ارتداء الجوارب من الممكن اختلال وصول الدم الى الانسجة، كما أن الأشخاص الذين يعانون من اختلالات حسية في الأقدام قد لا يلاحظون ضيق جوراب الدوالي وهو ما قد يسبب مشكلات عديدة اخرى.

وبشكل عام المصابون بأي من الأمراض الكامنة وخاصة مرض السكري وأمراض القلب يجب عليهم مراجعة الطبيب وأخذ استشارته قبل الإقدام على ارتداء هذه الجوارب.

انواع جوارب الدوالي


تقسم الجوارب الطبية تبعاً لميزان الضغط المطبق في منطقة كاحل القدم. عادة ما يذكر الضغط المطبق على القدم برقمين ،على سبيل المثال ٣٥-٢٥ ميلي متر جيوه، هذا الوصف يدل على الحد الاكثر للضغط وهو ٣٥ على كاحل القدم و الحد الاقل للضغط ٢٥ في اعلى منطقة تغطيها الجوارب من الساق او الفخذ.
يوجد معايير مختلفة في العالم لتصنيف الجوارب الطبية، يمكن تلخيص ضغط الجوارب و استخدامها على النحو التالي:

نوع الجوارب

ضغط الجوارب (mmhg)

                                    طرق الاستخدام

الوقائية

   8-15

1-للراحة والتقليل من احساس التعب في الأقدام المؤلمة.
2-الوقاية من احساس التعب والثقل في اقدام الاشخاص الذين يعملون وهم واقفون او جالسون لمدة طويلة.
3-للتخلص من التورم الخفيف (edema)في كاحل و ركبة القدم
4-خلال فترة الحمل يساعد على منع تشكيل اوردة الدوالي والاوردة العنكبوتية

نوع 1 ((ccl1

    15-20

١للوقاية من تطور العروق العنكبوتية واوردة الدوالي (اثر متوسط)
٢للمساعدة على التخلص من احساس التعب في الأقدام المؤلمة وفي التورم الخفيف في منطقة الكاحل ومناطق اخرى من القدم
٣الوقاية من مرض DVT
٤يستخدم بعد العلاج بطريقة sclerotherapy للوقاية من العود المجدد للعروق العنكبوتية و اوردة الدوالي
٥خلال فترة الحمل يساعد على منع تشكيل اوردة الدوالي والاوردة العنكبوتية
٦مناسب للاستخدام في السفر الطويل

نوع 2 (ccl2)

20-30

١يستخدم بعد العلاج بطريقة sclerotherapy وبعد الجراحة للوقاية من العود المجدد للعروق العنكبوتية و اوردة الدوالي
٢يساعد على السيطرة على القروحات والجروح في الاشخاص المصابين بجروح وريدية ويساعد على التخلص من superficial thrombophlebitis
٣يساعد على علاج التورم المتوسط والشديد في الاشخاص الذين يعانون من lymph edema
٤يساعد على التخلص من orthostatic hypotension(انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ عند الوقوف)
٥للأشخاص الذين يعانون من اوردة الدوالي الخفيفة والمتوسطة ( كما يمكن استخدامه خلال فترة الحمل(

نوع 3 (ccl3)

30-40

١الدوالي الشديدة و lymph edema شديد
٢الوقاية من DVT
٣يساعد على التخلص من orthostatic hypotension
٤السيطرة على الجروح الوريدية، والوقاية من العودة المجددة لها و السيطرة على متلازمة مابعد التجلط

نوع 4 (ccl4)

اكثر من 40

lymph edema  شديد
٢الدوالي الشديدة
٣السيطرة على الجروح الوريدية
٤السيطرة على متلازمة مابعد التجلط
٥الوقاية من DVT

 


كما تصنف جوارب دوالي الساقين اعتماداً على المساحة التي تغطيها من القدم.

الانواع الأكثر شيوعاً من جوارب دوالي الساقين هي الجوارب التي تصل الى ما تحت الركبة، و الجوارب التي تصل الى منتصف الفخذ. وبالطبع يوجد أنواع اخرى من الجوارب المتوفرة في الاسواق ايضاً.


بعد أخذ استشارة الطبيب حول نوع وضغط الجوارب، فإن تحديد الحجم الدقيق للجوراب له أهمية كبيرة للإستفادة من فوائدها.

يجب ان لا تكون الجواراب الطبية عند ارتدائها ضيقة ومؤذية للأقدام. ولكن عند ارتداء الجوارب للمرة الاولى هذا الاحساس طبيعي، وبعد عدة أيام يجب تغيير هذه الجوارب اذا كان الاحساس بالضيق ما زال موجوداً ويجب الفحص وتعيين قياسات القدم مجدداً لتجنب أي خطأ في تحديد حجم ونوع الجوارب.

يجب أن تكون جوارب الدوالي على حجم القدم وتكون مثل طبقة حماية سطحية للأقدام.


اذا كانت المرة الاولى لك لإستخدام الجوارب الطبية ولم تكن معتاداً على استخدامها، يوصى بإستخدام جوارب الوقاية اولاً والتي تملك ضغط أقل وبعد التأقلم معها يمكنك استخدام جوارب ذات ضغط أعلى.


طريقة القياس لتحديد حجم وضغط الجوارب


تعيين قياس وحجم الجوارب ليتناسب مع حجم الأقدام وتشخيص القياس المناسب يختلف بعض الشيء تبعاً للأنواع التجارية المتواجدة في الأسواق.
القياسات المتدوالة لتعيين قياس وحجم القدم لإختيار الجوارب المناسبة يشمل على قياس الكاحل، قياس عضلة الساق في أوسع جزء منها، قياس الفخذ في أوسع منطقة وقياس ارتفاع القدم كما يفضل اجراء هذه القياسات في الصباح.
طريقة اخذ قياسات القدم لجوارب تحت الركبة
-طريقة اخذ قياسات القدم لجوارب منتصف الفخذ
*يتم اخذ قياس كلتا القدمين
*
يتم قياس كاحل القدم، والساق في المنطقة العضلية، الفخذ في أوسع منطقة

طريقة استخدام جوارب الدوالي

احدى الامور التي يجب ملاحظتها عند استخدامك للجوارب الطبية هي مدة استخدام الجوارب، حيث أن معيار عمر الجوارب في بريطانيا ٣ أشهر وفي اوربا ٦ أشهر. وبعد انقضاء هذه الفترة الزمنية من الأفضل اعادة تقييم وفحص عروق الأقدام أو تعيين نوع جوارب جديدة تبعاً لنظر الطبيب المعالج.


*
كن حذرا عند ارتداء جوارب الدوالي من عدم ملامستها مع الاشياء الحادة او القاطعة وحتى الاظافر، إن تمزق الجوارب أو اختلال نظم أنسجتها يؤدي الى فقدان الفوائد الصحية العلاجية للجوارب حيث تفقد الجوارب وظيفتها.


*
من المهم التأكيد على أن الآثار المفيدة لا تكون إلا بالاستخدام اليومي وبشكل مستمر للجوارب، عند البدء باستخدام الجوارب فإنك تحتاج الى عدة أسابيع لتعتاد عليها، و عند الاعتياد عليها وبعد رؤية فوائدها الجيدة مثل ازالة التتعب ومنع تورم الأقدام في نهاية اليوم والشعور بالخفة في الأقدام لن تكون مستعداً للتخلي عنها ابداً.


*
للوصول الى نتيجة أفضل يجب عليك ارتداء الجوارب طول مدة اليوم ويوصى بارتدائها قبل البدء بالانشطة اليومية(في الصباح).
*
لا ينصح بارتداء الجوارب عند النوم(ليلاً) إلا اذا اوصى الطبيب بارتدائها.
يمكنك طلب المساعدة من أفراد عائلتك عند ارتداء جوارب الدوالي ، وهنالك طرق بسيطة لارتدائها، الفيديو يوضح طريقة ارتداء هذه الجوارب.


طرق غسل وحفظ جوارب الدوالي


نظراً لحساسية الياف النسيج المستخدمة في صناعة جوارب الدوالي ينبغي توجيه اهتمام خاص لحفظها وذلك للمحافظة على سلامتها اكثر وقت ممكن.
*
يجب غسل جوراب الدوالي بمنظف ملائم مثل شامبو الأطفال و بالماء البارد.
*
من الأفضل قدر الامكان غسل الجوراب باليد وعدم وضعها في الغسالات الآلية.
*
يجب عدم دلك الجوارب بقسوة وعدم الضغط عليهم لمنع الحاق أضرار بألياف الجوارب والمحافظة على مرونتها وعدم التقليل من طول عمرها.
*
يجب وضع الجوارب في مكان بعيد عن نور الشمس أو وسائل التدفئة عند تجفيفها مثل المشعات الحرارية الجافة و المدفئة.
*
يجب عدم استخدام المجففات لتجف الجوارب.
*
ضع الجوارب على سطح مستوي واتركها لتجف.

 

العلاج بالجوارب الطبية


تحسن جريان السائل اللمفاوي
ازدياد حجم الدورة الدموية الوريدية بسبب تحسن عمل المضخات العضلانية و التقليل من قطر الاوردة
تقليل عودة الدم الوريدي مع عمل صمامات أفضل
احتمال تورم والتهاب أقل
خطر تشكيل جلطات(ترمبوز) أقل
دورة دموية أفضل للشعيرات الدموية و وصول اكسجين اكثر الى الجلد

بدون العلاج بالجوارب الطبية


خطر تشكيل جلطات(ترمبوز) أكبر بسبب تجمع وتراكم الدم
عودة الدم الوريدي وتجمع الدم وازدياد ضغط الدم الوريدي
الم، تورم(edema) ،تغيير لون الجلد وجروح

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.